الأسئلة الشائعة


إجابة:
كل دليل مواقع لديه شروطه الخاصة, لا داعي لذكر الاسباب او التعليق عليها, الفكرة تتبلور حول الاحقية والمنطق في سرد المواقع القيمة من المواقع الغير قيمة.

ولكن اذا كان دليل المواقع هذا مٌعتمد وموثوق به, ستقوم دوما بنشر اي موقع تعتقد ادارته انه محتوى جيد, سواء موقع مدفوع او موقع مجاني, لانه سيكون متعارف لديهم حينها ان محتوى الموقع هو من يحدد قيمته وليس العكس, ومثالا لادلة المواقع الشهيرة http://www.dmoz.org 

يمكنك ان تجد مواقع مستضافة مجانا على دليل دموز, حيث لن تجد مواقع قد دفعت اموال لتدخل الدليل, ولكنها مواقع ذات قيمة ومحتوى جيد.


إجابة:
بالتأكد يمكنك رفع ملف robots.txt بواسطة نافذة ادارة الملفات او حسابك بواسطة الـFTP. علما اننا ننصح بقوة عدم فعل ذلك لان الملف الاساسي الذي هو موجود بالاساس بدون ان ترفع الملف هو مٌجهز خصيصا حتى تأتي محركات البحث وتتمكن من ارشفة المحتوى الاكثر قيمة بموقعك, كمثال ملف robots.txt الافتراضي, سيسمح فقط بارشفة الصفحات التي بها معلومات قيمة وليست الصفحات التي لن يكون لها فائدة في محركات البحث مثل صفحة الدخول او التسجيل, الخ..الخ.


إجابة:
نتيجة للصراع الحاصل لافراد يريدوا ان يستعملوا مواقعنا كنافذة للاختراق او كموقع رديف لاستعمالات اخرى غير الاستعمال العادي نقوم يحجب مواقعهم مؤقتا من ان يتم ارشفتها. هذا الحجب يساعد على عدم ازعاج محركات البحث بمواقع فارغة, لكن لا داعي للقلق, يتم رفع الحجب بعد 30 يوما بشكل تلقائي, قد يكون ذلك كافيا لان تضع محتوى قيم ومفيد للجميع, حتى تتمكن محركات البحث من ارشفة محتوى متميز وهادف, او موقعك به عدد قليل من الزوار.

الترويج لموقعك لا يبدأ من محركات البحث بل يبدأ من موقعك, باضافة المحتوى الجيد والشيق الذي يجلب الزوار من اي مكان.


إجابة:
عندما تأتي عناكب البحث لزيارة موقعك, فانهم يبحثون عن هذا الملف اولا. robots.txt هو ملف نصي. موجود ويتم تعديله او رفعه في المجلد الرئيسي او الاساسي لاي موقع, الويب ماستر يمكنه ان يٌحدد بهذا الملف تحديداته للملفات التي يرغب ان يقوم بارشفتها محرك البحث ام لا, واي محرك بحث بالتحديد.

في اغلب الاحيان, ملف robots.txt الذي يتم انشاؤه تلقائيا عند انشاء موقعك هو كافي للغاية. اذا اردت ان تغيير الملف الى طريقة اخرى, يمكنك ذلك بسهولة باستخدام محرر نصي عادي. لا تنسى ان توم بفحص الملف بعد اضافتك التعديلات, يمكنك التأكد بواسطة خدمة Google Webmasters Tools.

روابط مفيدة:


إجابة: هو اختصار لـ PageRank وهي احدى خوارزميات محرك البحث جوجل. انها تحسب كل رابط يقوم بالاشارة الى موقعك بشكل ما, هذه الخاصية لا تؤثر في نتائج بحث المحرك. كقانون, انها فقط تحدد اهمية الصفحة او الموقع بشكل مٌحدد.

روابط مفيدة:


إجابة: تكون هناك مهلة 30 يوما بداية من تاريخ الاشتراك ليتمكن صاحب الموقع من اضافة محتوى قيم وجذاب, والا يكون موقعه خامل من الزوار, بل يجب ان يكون نشيطا طول هذه الفترة.

اذا اردت ان لا تنتظر هذه الفترة يمكنك وفتح ملف robots.txt لموقعك لتتمكن محركات البحث من ارشفة موقعك بشكل اسرع, يمكنك ان تقوم بترقية حسابك الى حساب مدفوع بتكلفة 2$ لتتمكن من مميزات اكثر.

روابط مفيدة:


إجابة:

وسوم الميتا هي الوسوم التي تٌخزن معلومات عن اي صفحة لمساعدة المتصفحات ومحركات البحث على قراءة موقعك. بمٌساعدة وسوم الميتا, تقوم عناكب البحث بجلب بيانات ومعلومات تفصيلية عن الموقع, الكلمات المفتاحية التي يتم استخدامها ومعلومات آخرى. تصحيح وسوم الميتا مهم جدا من اجل دعاية سليمة في محركات البحث. الوسوم الرئيسية هي الكلمات المفتاحية والوصف. وسوم الميتا يجب اضافتها بين الوسم <head></head> في جميع صفحات موقعك.

عند اضافة وسوم الميتا, تذكر الآتي:

  • اضف الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بالصفحة او بموقعك
  • تجنب تكرار الكلمات المفتاحية
  • اجعل لكل صفحة كلمات مفتاحية خاصة


إجابة:

الروابط الصديقة هي سهلة القراءة للزائر وايضا لمحركات البحث. ويتم انشاؤها تلقائيا بواسطة النظام بترجمة العنوان الى حروف انجليزية لتسهيل الوصول اليها وجعلها اكثر ملائمة لمحركات البحث.
لتفعيل هذه الخاصية اذهب الى لوحة التحكم ثم اعدادات ثم اعدادات, وقم بتفعيلها حسب الصورة التالية:



إجابة: الـ SMO هو اختصار لـ Social Media Optimization – هو اختصار لقياس مدى ارتباط الموقع بمواقع التواصل الاجتماعي. وهي تتضمن طرق عديدة لجلب الزوار من مواقع التواصل بشكل عميق وليس مجرد رابط منشور على صفحة فيسبوك بشكل عشوائي. يتم ذلك من خلال نشر موقعك بشكل محترف على صفحة خاصة بك على الفيسبوك كمثال مع محتوى متميز وفريد نوعه, وطرق اخرى.

يوكوز لديها الادوات التالية التي يٌمكنك استخدامها لربط موقعك بمواقع التواصل:
  • الشريط الاجتماعي – شريط على موقعك يساعد زوار موقعك للإعجاب بمحتوى موقعك ومشاركته على صفحاتهم الخاصة.
  • الناشر لمواقع التواصل – وحدة تٌمكنك من نشر محتوى موقعك بشكل تلقائي على مواقع التواصل المختلفة.


إجابة: الـ SEM هو اختصار لـ Search Engine Marketing – هو مزيج من القياسات من خلال محركات البحث لزيادة زوار موقعك. وهي تتضمن الآتي:
  • محسنات محركات البحث – والتي على اساسها تقوم بتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث
  • محتوى دعائي – اعلان موجه في محركات البحث. وهي واحدة من اكثر الوسائل تأثيرا وانتشارا لجلب زوار الى موقعك


إجابة:

الكلمات المفتاحية هي واحدة من مكونات الدعاية التي تحتاجها الى موقعك. انشاء قائمة كلمات مفتاحية هي اول خطوة تقوم بها للدعاية لموقعك. الكلمات يجب ان تحتوي على مضمون موقعك.

  • يٌمكنك استعمال اداة للتأكد من مدى ارتباط الكلمات المفتاحية ببعضها البعض وبموقعك من خلال Google Adwords. الكلمات المفتاحية التي ستقوم بكتابتها يجب ان يتم توزيعها على صفحات الموقع, مع الاخذ في الاعتبار ترتيب الصفحة PR على محرك البحث – يٌفضل اضافة كلمات متعددة حسب ترتيب الصفحة.